إجراء أزيد من 450 فحص وعملية تشخيص في الحملة الطبية لداء السكري بالرشيدية

admin
آخر الأخبارجهوية
admin15 نوفمبر 2015
إجراء أزيد من 450 فحص وعملية تشخيص في الحملة الطبية لداء السكري بالرشيدية
بلغ مجموع عمليات الفحص والتشخيص التي تم القيام بها خلال الحملة الطبية للكشف عن داء السكري وارتفاع ضغط الدم الشرياني التي نظمتها على مدى يومين بالرشيدية الرابطة المغربية لمحاربة داء السكري بشراكة مع وزارة الصحة وعمالة الإقليم،أكثر من 450 عملية شملت 270 امرأة ، و حوالي  190 تلقيح للمصابين ضد الزكام .

وأشرف على هذه الحملة الطبية التي نظمت بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري أيام 13-14 نونبر2015 تحت شعار ” جميعا ضد السكري ” ، وتحت إشراف والي جهة درعة تافلالت ، ومن تنظيم جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي و موظفات عمالة إقليم الرشيدية ، بشراكة مع الرابطة المغربية لمحاربة داء السكري ،و طاقم طبي متخصص من ودادية أطباء الرشيدية.

واشتمل برنامج هذه الأيام على  حملة لفحص المصابين بداء السكري ، وتلقيح المصابين ضد الزكام ، وحملة للتربية والتحسيس ضد داء السكري ونمط العيش السليم ، كما نظمت الجمعية مسابقة حول داء السكري مع عرض تربوي تحسيسي  ( داء السكري بالمغرب ، إحصائيات و أرقام وكيفية محاربة المرض ) .
كما تضمن برنامج الحملة وصلات فنية وعروضا هزلية ومسرحية ( الإرث) ، قدمها الفنان المسرحي عبد الحق الزروالي وعدد من المجموعات الغنائية الشابة، سلطت الضوء على مخاطر داء السكري وانعكاساته الاقتصادية والاجتماعية على الأسر المغربية، فضلا عن حصص تثقيفية وتوعوية ضد هذا الداء.
وفي تصريح للجريدة أشار رئيس الرابطة المغربية لمحاربة داء السكري، السيد جمال بلخضير، أن الحملة الطبية مرت في أحسن الظروف وعرفت نجاحا كبيرا، معربا عن الأمل في أن تتكرر مثل هذه المبادرات التي تعود بالنفع على المواطنين وتسهم في التوعية والتحسيس بالأمراض الخطيرة.وكان الغرض منها يضيف بالخضر ،  هو تقريب مثل هذه الحملات الطبية من ساكنة إقليم الرشيدية المعوزة والتواقة الى مثل هذه الخدمات الصحية الفريدة .
وأضاف أن العروض الفنية والمسرحية والحملات التوعوية والتحسيسية التي نظمت بالموازاة مع الحملة كانت ناجحة وتضمنت العديد من الرسائل ضد داء السكري والأمراض المرتبطة بالسمنة وسوء التغذية..
من جهته أبرز رئيس جمعية الأعمال الاجتماعية لعمالة الإقليم  بوزكراوي م. في كلمته بالمناسبة : الدور الذي تلعبه مثل هذه المناسبات للرفع من الوعي الصحي و تشجيع التشخيص المبكر و تسليط الضوء على عوامل الوقاية والعلاج … مضيفا ، أن مرض السكري من بين الأمراض التي قد تصيب الإنسان بدون سابق إنذار …

المصدرعبد الفتاح مصطفى/الرشيدية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.