الرباط :9000 أستاذ من كافة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ينددون بخطورة مرسومي بلختار

admin
آخر الأخباروطنية
admin12 نوفمبر 2015
الرباط :9000 أستاذ من كافة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ينددون بخطورة مرسومي بلختار
تحت شعار “معا لإسقاط المرسومين المشؤومين” خرج الاساتذة المتدربون صباح اليوم بالرباط في مسيرة وطنية حشدت أزيد من 9 ألاف أستاذ متدرب من مختلف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب، معبرين عن رفضهم التام للمرسومين الصادرين وزارة التربية الوطنية والقاضيين بتقليص منحة الطلبة الأساتذة وفصل التكوين عن التوظيف.
الأساتذة المتدربون، القادمون من مختلف مراكز التكوين في المغرب، اجتمعوا بداية في الساحة المقابلة لمقر وزارة التربية الوطنية، مرددين شعارات تندد بمرسومين وزاريين يقضيان بفصل التكوين عن التوظيف وخفض منحة التكوين.
asatidaaaaa67
واتهم الأساتذة الغاضبزن رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، والحكومة، بمحاولة “الإجهاز على التعليم العمومي، لفتح الأبواب أمام أنياب التعليم الخاص”، مؤكدين أن مسيرتهم هاته جاءت “ليقولوا للوزير في كلمة واحدة، نحن رافضون ومقاطعون وصامدون إلى تتم الاستجابة لمطالبنا”.
وعلى الجنبات المحاذية للساحة، اصطف العديد من رجال الأمن الذين كانوا “على الموعد”. وقبل انطلاق المسيرة دخل مسؤولون أمنون في مفاوضات مع منسقي المراكز من أجل تغير مسار المسيرة، وبعد فترة من الأخذ والرد، كان لهم ما طلبوا.
وانطلقت المسيرة من أمام مقر الوزارة في اتجاه مقر البرلمان، مع ترديد شعارات تندد “بعرقلة وقمع حق الأساتذة المتدربين في الاحتجاج”، وتطالب برحيل وزير التربية الوطنية.
ومع وصول المحتجين إلى ساحة البرلمان كادت مجموعة من المعطلين، الذين اعتادوا الاحتجاج أمام البرلمان، أن “ينسفوا” مسيرة الأساتذة، بعد أن تعمدت الاختلاط بجموع الأساتذة، الذين أوقفوا مسيرتهم لدقائق للسماح للمعطلين بالتقدم وتفادي اختلاطهم بالأساتذة الذين تجاوز عددهم 9000 أستاذ، وفق تقدير المنظمين.
المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.