بدء إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2016

admin1 نوفمبر 2015
بدء إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2016
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2016 سيتم حصرا على البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma، وذلك ابتداء من اليوم الأحد (1نونبر) وإلى غاية يوم الاثنين 30 نونبر الجاري كآخر أجل للترشيح.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن باب الترشيح لاجتياز هذه الامتحانات يفتح للذين تتوفر فيهم الشروط الآتية: إنهاء الدراسة في السلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة إلى غير الحاصلين على البكالوريا، والترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها، على شهادة البكالوريا بالنسبة إلى الحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة، وأن لا يكون المترشح تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة 2015 بدون مبرر مقبول”.
كما يجب على المترشح، حسب البلاغ ذاته، التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح، وإيداع ملف الترشيح الورقي بالنيابة الإقليمية التابع لها محل سكنى المترشح، وذلك في أجل أقصاه 30 نونبر 2015، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية.
وذكرت الوزارة بأن العدد الأقصى لدورات البكالوريا المسموح للمترشح الحر باجتيازها، هي ثلاث دورات يتم احتسابها انطلاقا من دورة 2015، مشيرة إلى أنه يتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف شروط إجراء الاختبارات والتصحيح، إرفاق ملفات ترشيحهم بملف صحي يثبت وجود حالة الإعاقة وصنفها ودرجتها مع طلب في الموضوع.
ووفقا للمصدر ذاته فإن الوزارة ستعمل على نشر اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2016 قبل 20 دجنبر 2015، على أن تخصص الفترة الممتدة من 21 إلى 30 دجنبر 2015 لتقديم الشكايات إلى النيابات الإقليمية بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها وكذا طلبات إلغاء الترشيح بالنسبة للمترشحين الراغبين في ذلك، على أساس أن يتم نشر اللوائح النهائية يوم 10 يناير 2016.
ويمكن للمترشحين المسجلين تتبع مسار ووضعية طلبات ترشيحهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma.
المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.