تنغير :وحدة تبريد وتخزين الثمور بواحة تودغى تنهي الى علم الفلاحين افتتاح موسمها الحالي

admin
آخر الأخبار
admin26 أكتوبر 2015
تنغير :وحدة تبريد وتخزين الثمور بواحة تودغى تنهي الى علم الفلاحين افتتاح موسمها الحالي
يشكل مشروع بناء وحدة لتبريد وتخزين التمور بواحة تودغى تنغير بالقرب من  مقر الجماعة الترابية تغزوت نايت عطا باقليم تنغير قيمة مضافة للنهوض بإنتاج وتسويق التمور بواحة تودغى تنغير، ويعد هذا المشروع الذي تم تشييده على مساحة تقدر بحوالي هكتار باستثمارات مالية تقدر ب 4 مليون درهم، ثمرة جهد للمكتب الجهوي للاسثمار الفلاحي لورزازات بشراكة مع التعاون المغربي البلجيكي في اطار مخطط المغرب الأخضر.
tomrrrrrr2
 وتتكلف مجموعة ذات النفع الاقتصادي  تمور واحة تودغى تنغير التي تضم 6 تعاونيات بتسيير الوحدة المذكورة بغية تثمين منتوج التمور وتسويقه بطرق عقلانية ويعود بالنفع على فلاحي واحة تودغى تنغير على وجه الخصوص وفلاحي الاقليم عموما، كما ان مشروع وحدة تبريد والحفاظ على التمور بالمنطقة حسب رئيس المجموعة الحسين شمساوي يهدف بالأساس الى تشجيع فلاحيي المنطقة من أجل النهوض بالفلاحة الواحاتية وإحياء الاراضي عبر غرس أشجار نخيل جديدة لإحياء الواحات التي تعرضت للشيخوخة، وقطع الطريق امام السماسرة.
و اوضح السيد شمساوي ان هذه الوحدة ستحفز الفلاحين على مضاعفة جهودهم والاهتمام اكثر بالفلاحة الوحاتية وغرس اشجار نخيل مثمرة بجودة عالية.
كما ابرز الحسين شمساوي ان وحدة تثمين وتبريد التمور بواحة تودغى تنغير، ستصبح دعامة مهمة للرفع من انتاج وجودة التمور وتحسين مستوى عيش الساكنة، و من المرتقب أن يشهد الإنتاج ارتفاعا ملحوظا خلال السنوات القليلة القادمة وذلك بدخول المغروسات الجديدة مرحلة الإنتاج.
وفي نفس الاطار اكدت ادارة الوحدة ان الثمور التي سيم تخزينها يجب ان تكون جافة و ان لا تترفر على اكثر من 26 في المائة من الماء.
كما تنهي ادارة الوحدة الى عموم جميع الفلاحين بواحة تودغى تنغير انها افتتحت موسمها الحالي امام جميع الفلاحين  دون استثناء، من اجل تخزين ثمورهم داخل الوحدة ب 2.5 درهم للكلغ من موسم الجني الى غاية بداية شهر رمضان الابرك القادم ” 7 اشهر”، وللمزيد من المعلومات فادارة الوحدة وضعت رهن اشارة الفلاحين رقم هاتف، السيد الحسين شمساوي رئيس مجموعة ذات النفع الاقتصادي تمور واحة تودغى تنغير 0662204724.
المصدرمحمد ايت حساين/تنغير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.