مستجدات مصير أكثر من 200 تلميذ بثانوية قلعة امكونة

admin
آخر الأخبار
admin8 أكتوبر 2015
مستجدات مصير أكثر من 200 تلميذ بثانوية قلعة امكونة
” نعلن تذمرنا من معاملة الشباب كما لو كانوا مجموعة من الفوضويين ومجموعة من المشاغبين ومجموعة من العبثيين ومجموعة من العدميين علما بأن أرقى وأسمى ما أنجز في هذه البلاد أنجزه شباب أو ساهم في فكرته الحاسمة (…) إذا كان شباب هذه البلاد يعاني من تخوف مستمر حول عيشه أولا وقبل كل شيء، ويعاني في مستوى ثان من سياسة على صعيد التعليم وعلى صعيد الثقافة وعلى صعيد التأطير الفكري والإيديولوجي، تحاول خلق جيل جديد لم نعرفه في المغرب، جيل “الضبوعة”، جيل من البشر ليس له الحد الأدنى من الوعي بحقوقه وواجباته”.
من مقال : “إنهم يريدون خلق جيل من الضباع” للراحل محمد جسوس 1985.
  في إتصال هاتفي هذا الصباح بالصديق(س.أ) الذي يخوض رفقة شرفاء أخرين معركة الدفاع عن تلاميذة قررت ثانوية الورود الإعدادية بقلعة مكونة نيابة تنغير فصلهم من الدراسة في خرق سافر لكل المقتضيات القانونية والحقوقية (المذكرة 137 بتاريخ 04 أكتوبر 2006، و الحق في التعليم ثم الإعتراف به عالميا منذ صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948،) صاحبه صمت غريب من طرف أطر التدريس و الجمعيات و النقابات. أكد أن اللقاء بباشا باشوية قلعة مكونة قد تم اليوم بحظور كل من: ــ السيد مدير ثانوية الورود ــ السيد رئيس جمعية أباء و أولياء الثلاميذ بالمؤسسة ــ أب تلميذ معني بالأمر ــ لجنة التضامن وأغلبهم طلبة كما سجل أن بلدية قلعة مكونة في شخص رئيسها الأول متضامن وإلى حد الأن لم يتدخل المجلس البلدي بصفته المعنوية و بصلاحياته كشريك محلي في قضايا التربية و التكوين لتباحث الملف.
بعد جولة من الحوار، تأكد بالملموس أن قرار الطرد في حق التلاميذ ( أزيد من 200 تلميذ) تعوزه كل القرائن القانونية المؤطرة للمدرسة العمومية، كما أنه لا يستند إلى أية مرجعية تربوية أو أخلاقية. إذاك كان مقترح تفعيل عريضة موقعة ـمن طرف أباء وأولياء التلاميذ ــــ ولما لا عريضة موقعة بإسم جمعيات بالمنطقة ــــ تُرفع إلى نيابة تنغير لتدارك سوء التقدير الذي وقعت فيه مجالس الأقسام بتأويلها القانون بشكل مخجل، ولإعطاء فرصة لهؤلاء المتعلمين قد يستحقونها. و تجدر الإشارة أن رئيس جمعية أباء و أولياء التلاميذ(ع.ع) بالمؤسسة قد لاذ بالصمت موليا ظهره للمسؤولية التي إنتخب من أجلها من قبيل: العمل على تعزيز وتحسين التواصل بين الأسرة والمؤسسة، تتبع عطاأت التلامذة من خلال نتائج المراقبة المستمرة والامتحانات الدورية ، وتقديم المساعداتالضرورية للمتعثرين منهم في الوقت المناسب … على ضوء هده المستجدات، نتمنى أن يتحرك الجميع لأن أولئك أبناءكم مواطنوا الغد..
المصدرحمزة أيت إيشو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.