جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث تنظم سلسلة من الورشات التحسيسية حول إشكالية الماء بالوسط الواحي

admin
2015-10-07T22:40:35+01:00
جهوية
admin7 أكتوبر 2015
جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث تنظم سلسلة من الورشات التحسيسية حول إشكالية الماء بالوسط الواحي
جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث (AOFEP) ستنظم ورشات محلية تحسيسية للرأي العام والادارات المحلية حول إشكالية الماء بالوسط الواحي أكتوبر ، نونبر ، دجنبر 2015 ، يناير 2016
 بيان صحفي
السياق العام:
في اطار برنامج االنشطة التوافقية للواحات (PACO3, 2013-2016) ، تشرف جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث (AOFEP)، بصفتها نقطة الارتكاز الوطنية بالمغرب لشبكة الجمعيات للتنمية المستدامة بالواحات (RADDO)، على مشروع الاتحاد الاوروبي للمنظمات غير الحكومية لتقوية الحكامة البيئية عبر تنمية قدرات المنظمات غير الحكومية ، بشراكة مع برنامج المنح الصغرى التابع للصندوق العالمي للبيئة – برنامج الامم المتحدة للتنمية ، المغرب .
يحمل هذا المشروع عنوان : ” المساهمة في إرساء حكامة جيدة للموارد المائية بالوسط الواحي عبر تقوية قدرات المجتمع المدني وتفعيل دوره في المواكبة والتأثير على السياسات العمومية لقطاع الماء”، والذي يمتد على مدى 18 شهرا (يناير 2015- يونيو 2016( .
ويهدف إلى تقوية قدرات المجتمع المدني الواحي في مجالات :  
– تدبير و تنزيل المشاريع والبرامج البيئية  .
– الولوج واستعمال المعلومات والمعارف البيئية.
– المواكبة والتأثير على السياسات والقوانين المرتبطة بقطاع الماء.
و يتم التركيز في هذا المشروع على مراجعة وتعديل قانون رقم 10-95 حول الماء قصد تقييم اثره وملائمته مع خصوصيات الواحات ، و كذلك الرفع من انخراط ومشاركة المجتمع المدني بالواحات في تدبير واستغلال الموارد المائية ، وصياغة توصيات تهدف إلى اخذ خصوصية الواحات بعين الاعتبار.
يشمل مجال تدخل هذا المشروع ست مناطق واحية بالمغرب وهي : فكيك، الرشيدية ، تنغير ، ورززات ، زاكورة وطاطا.
خلال التسعة أشهر الاولى من المشروع ، نظمت الجمعية دورتان تكوينيتان في موضوع “التخطيط الاستراتيجي الدامج لخاصية الواحات في مشاريع التدبير المستدام للماء” ، كما تم إعداد وثيقة تحليل ووضعية حول ” قطاع الماء في الوسط الواحي” من طرف خبير استشاري في الموضوع وتم اعتماد هذه الوثيقة كاطار للعمل خلال تنشيط لقاءين جهويين في موضوع :”وضعية الموارد المائية في الوسط الواحي”. كذلك تم إعداد مستند حول “الآليات السياسية والقانونية والمؤسسية المتعلقة بقطاع الماء” ، والمنجزة من طرف خبير استشاري آخر في المجال، والتي تم اعتمادها كوثيقة تأطيرية خلال الورشة التكوينية المنظمة لفائدة المجتمع المدني حول السياسات والتشريعات المرتبطة بقطاع الماء . كعمل مواز لأجرأة المشروع ، يتم انجاز نشرة إخبارية الكترونية شهرية تواكب مستجدات قطاع الماء وكذا الانشطة المنجزة في إطار المشروع يتم إرسالها لمختلف الفاعلين والشركاء المهتمين بإشكالية الماء في الواحات. وتمثل الورشات المحلية التحسيسية التي تاطرها هذه المذكرة التوضيحية للأنشطة الموالية للمشروع.
أهداف و تصور الورشات المحلية:
تهدف الورشات المحلية التحسيسية ، المنظمة لفائدة المجتمع المدني والادارات المحلية والمتدخلين الواحيين المهتمين بإشكالية الماء في الواحات ، الى تنمية الحس الجماعي وحشد التأييد من أجل تغيير السلوكات والتأثير على السياسات العمومية والاليات القانونية المتعلقة بتدبير الماء في الوسط الواحي . وبصفة خاصة تروم هذه الورشات تمكين المشاركين والمستفيدين من الانشطة السابقة للمشروع من استحضار و استثمار مختلف المفاهيم والتصورات والمعارف التي راكموها من خلال مختلف الانشطة المنظمة في إطار المشروع ) التخطيط الاستراتيجي ، الوضعية المادية للموارد المائية ، الاليات القانونية والتشريعية المرتبطة بالماء …( من اجل وضع تصور متكامل ومعمق حول وضعية الماء بالوسط الواحي، وكذلك تحديد وصياغة توصيات دقيقة وهادفة في الموضوع إلدراجها في وثيقة الترافع النهائية ألخد خصوصيات الواحات بعين الاعتبار في التشريعات والقوانين المرتبطة بقطاع الماء ، خاصة قانون 10-95 حول الماء قيد المراجعة والتحيين.
أما بالنسبة للمشاركين الجدد الذين لم يشاركوا في اللقاءات السابقة ، فسيكونون بمثابة قيمة مضافة للمشروع من خالل مشاركتهم في هذه الورشات المحلية . ستنظم ست لقاءات بكل من : فكيك، الرشيدية ، تنغير ، ورززات ، زاكورة وطاطا، التي تشكل مجال تدخل المشروع وسيحضرها فاعلون من مختلف المواقع والمسؤوليات )الجمعيات المهتمة ، جمعيات مستعملي المياه ألغراض فالحية )AUEAs( ، إدارات عمومية ، وسائل اإلعالم ، منتخبون ، باحثون وخبراء، طلبة ، جماعات سلالية، مستثمرون…( وذلك على مستوى كل إقليم. وستمكن هذه الورشات مختلف المشاركين من تقاسم وتبادل الخبرات والاراء حول الماء بالواحات لصياغة توصيات هادفة ومحددة في مجال الماء على مستوى كل إقليم حسب خصوصيته واحتياجاته. وستعتمد جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث (AOFEP) المقاربة التشاركية مع مختلف الشركاء ، حيث سيتم إشراك جمعيات محلية استفادت من مختلف أنشطة المشروع في اإلعداد والتحضير القبلي لهذه الورشات . وسيتم تعيين جمعية محلية كمخاطب محلي بالنسبة لكل ورشة، تساهم في التنظيم، التنسيق وكذا التنشيط. وللتحضير القبلي لهذه الورشات ، سوف تستند هذه الجمعيات على وثيقتي التحليل والوضعية المنجزتين في إطار المشروع )وضعية الموارد المائية في الواحات المغربية ، اآلليات السياسية والقانونية والمؤسسية المتعلقة بقطاع الماء( ، على قراءة تحليلية لقانون رقم 10-95 المتعلق بالماء، على المعارف المكتسبة خالل أنشطة المشروع، وكذا خبراتهم ومعرفتهم للميدان وميزاته الخاصة.
 العمل التحضيري للورشات من طرف الجمعيات المشاركة:
يتمثل العمل التحضيري للورشات من طرف الجمعيات المشاركة في إعداد اقتراحات وتوصيات تتعلق بالمحورين الاتيين:
  1. الوضعية المادية والجانب التقني : استراتيجية تدبير المياه.
  2. الجانب التشريعي والمؤسسي : قانون 10-95 حول الماء، التنظيم المؤسسي .
وبذلك ستقوم الجمعيات بإعداد وثيقة اقتراحات تضم نتائج هذا العمل التحضيري وكذلك إعداد عرض تقوم بتقديمه خلال الورشة المحلية من اجل مناقشته وإغنائه بمشاركة مختلف الفاعلين.
 المشاركون:
– الجمعيات المحلية النشيطة في الاقاليم الواحية المستهدفة.
– الادارات العمومية المكلفة بقطاع الماء باإلقليم.
– الجامعات.
– وسائل االعالم.
– مستعملي المياه لاغراض زراعية.
– القطاع الخاص المعني باألمر.
– الجماعات السلالية.
 النتائج المنتظرة:  
تحرير وثيقة اقتراحات و إعداد عرض للمناقشة من طرف الجمعيات التي ستقوم بالعمل التحضيري×للورشات.
– إصدار بيان صحفي قبل وبعد انعقاد الورشات.
– إعداد تقارير الورشات تضم توصيات الحاضرين خاصة الجمعيات.
إخبار الادارات العمومية المكلفة بقطاع الماء بنتائج وتوصيات الورشات لتحسيسها بوضعية الماء×بالواحة، وإيصال مقترحات المجتمع المدني الواحي التي تهدف إلى إدراج خصوصيات الواحات وأخذها بعين الاعتبار في السياسات والقوانين المتعلقة بقطاع الماء ،خاصة في إطار مراجعة قانون الماء 10-95
البرنامج:
ستسير الورشات ثنائيا بين جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث ، نقطة الارتكاز الوطنية لشبكة الجمعيات للتنمية المستدامة بالواحات ،والجمعية المحلية المنتدبة بكل اقليم . وستنظم هذه الورشات بالاقاليم الستة المشار اليها اعاله.
– إقليم تنغير خلال شهر أكتوبر 2015 .
–  إقليم الرشيدية خلال شهر أكتوبر 2015
– إقليم ورزازات خلال شهر نونبر 2015
– إقليم زاكورة خلال شهر نونبر 2015
– إقليم طاطا خلال شهر دجنبر2015
– إقليم فكيك خلال شهر يناير2015
المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.