عاجل ….نيابة التعليم بتنغير تصدر بلاغا توضيحيا بخصوص حذف أقسام التعليم الإعدادي بمدرسة واكليم الإبتدائية

2015-10-01T14:11:01+01:00
2015-10-01T22:18:54+01:00
آخر الأخبارتربية و تعليممحلية
admin1 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 4 سنوات
عاجل ….نيابة التعليم بتنغير تصدر بلاغا توضيحيا بخصوص حذف أقسام  التعليم الإعدادي بمدرسة واكليم الإبتدائية
رابط مختصر
على إثر ما نشر في بعض المواقع الإلكترونية المحلية حول منع ساكنة دوار واكليم أبنائهم للالتحاق بالمؤسسات التعليمية و تنفيذهم للوقفة الاحتجاجية أمام مقر النيابة الإقليمية  ابتداء من يوم الثلاثاء 29 شتنبر 2015 احتجاجا على  القرار الأكاديمي القاضي بالحذف التام لجميع أقسام الثانوي الإعدادي بمدرسة واكليم الإبتدائية ، و تنويرا للرأي العام فالنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بتنغير تقدم التوضيحات التالية :
ـ نواة التعليم الإعدادي بدوار واكليم كانت حلا مؤقتا اتخذ في شتنبر 2008 في إطار عملية تجريبية تقضي بإحداث أقسام السنة الأولى إعدادي بالمدارس الابتدائية بالجماعات غير المغطاة بخدمات الإعدادي في انتظار بناء الثانوية الإعدادية المبرمجة آنذاك بجماعة واكليم في إطار اتفاقية شراكة  بين المجلس الإقليمي و الجماعة القروية و النيابة الإقليمية للتعليم بجوار مقر جماعة واكليم وفق محضر اللجنة التقنية الإقليمية ، بالإضافة إلى دار الطالبة  التي بنيت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجوار هذه المؤسسة.
ـ فضاء التدريس للإعدادي بالمدرسة الابتدائية لا يستجيب للمواصفات الضرورية للتعلم ، حيث  يتوفر على أربعة حجرات للتعليم العام فقط دون المرافق و التجهيزات الأساسية الأخرى ( مرافق صحية ، قاعات مختصة ، قاعات علمية  و مختبرات ، ملاعب رياضية و مستودعات الملابس ، مكاتب إدارية ، فضاء الساحة ….) ، الشيء الذي أثر سلبا على جودة التعلمات و التحصيل الدراسي للتلاميذ و حرمانهم من حقهم في  تكافؤ الفرص مع  كافة تلاميذ هذه الجماعة  .   و الدليل على ذلك النتائج المحصل عليها ، إذ بلغت نسبة النجاح في أوساط تلاميذ مستوى الثالثة إعدادي بالامتحان الاشهادي لدورة يونيو 2015  15,5 % فقط  مقابل 60,68 % لدى نظرائهم المتمدرسين بالثانوية الإعدادية واكليم .
ـ و بعد إحداث الثانوية الإعدادية الجديدة التي لاتبعد عن دوار واكليم إلا ب 3 كيلوميترات، فمن الضروري عدم الابقاء على هذه الأقسام بالمدرسة الابتدائية لتفادي تشغيل الأساتذة باستعمالات زمن غير مكتملة في وضع يعرف فيه القطاع خصاصا في الموارد البشرية.
و لتجاوز بعض الاكراهات التي يرى بعض السكان أنها تعيق تنفيذ هذا الاجراء تم اقتراح عدة حلول عملية منها :
ـ توزيع الدراجات الهوائية على بعض التلاميذ من طرف النيابة .
ـ استغلال حافلة النقل المدرسي المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .
ـ العمل على فتح دار الطالبة المشيدة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمتواجدة قرب الإعدادية و ذلك بتنسيق مع العمالة و مندوبية التعاون الوطني.
و النيابة على كامل الاستعداد للتعاون مع  كافة الشركاء المحليين لتدليل كل المعيقات التي تحول دون التحاق كافة أبناء الجماعة بالثانوية الإعدادية واكليم ضمانا للمساواة و تكافؤ الفرص .
TANAWIKYAKWAKLIM2
AKSSAMI3DADIYAWAKLIM
المصدرعن مكتب الاتصال و العلاقات العامة بنيابة تنغير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 4 تعليقات

  • برياز عبد الرحيم

    انه لوصمة عار في جبين الدولة المغربية في شخص مؤسستها النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم تنغير، ان تتخدد قرارات ارتجالية في ما يخص بناء المؤسسات التعليمية، و محاولة ايجاد حلول للأزمة التي يتخبط فيها التعليم وطنيا و اقليميا، و انه لمن الأشياء التي تستدعي إيفاد لجنة لتقصي الحقائق في ما يخص محاولات تضليل الرأي العام المحلي و الوطني عبر تمرير مجموعة من المغالطات في هذا الرد الفاشل، وفي ظل قرارات النائب الاقليمي التي تتنافى مع توجهات الدولة، و البرامج المسطرة، و الالتزامات التي قدمتها الدولة لمحاولة اصلاح المنظومة التعليمية. وتتجسد مغالطات هذا الرد في كون المؤسسة التي بنيت بالخلاء و البعيدة ب 8 كيلومترات وليس ثلات كيلومترات، وهي نتيجة سوء التدبير من طرف النيابة و بتواطئ مع المجلس الجماعي السابق بواكليم والدي كان يرئسه الرئيس الحالي عدي شجيري. اما في ما يخص الدوافع التي كانت السبب في تكوين اعدادية بواكليم المركز سنة 2008 فقد كانت نتيجة لإحصائيات المقدمة للجهات المعنية من طرف جمعية إمليل بواكليم. والتي دقت من خلالها ناقوس الخطر بكون اكثر من 90% من الفتيات بواكليم يتعرضن للهدر المدرسي بمجرد اجتياز الاختبارات الاشهادية للسنة السادسة إبتدائي وبمجرد الاقبال على الاولى اعدادي، وبسبب احتياج واكليم الدي يتوفر على اكثر من 4000 نسمة بالاضافة الى الداوير المحيطة تولوين تاستيفت ، حرفوش … لاعدادية تفتح ابوابها للتلميذ لتقليص المسافات التي يقطعونها الي مؤسسة زايد أحماد الاعدادية التي تعاني الضغط و الاكتظاظ . اما في ما يخص إعدادية الخلاء التي لم تكن في صالح نفسية و تحصيل تلاميذ اي دوار من دواوير الجماعة، وهي جاءت نتيجة قرارات حركتها القبلية بالاساس ولم تكن نتيجة دراسة تقنية او تربوية لتفعيل المبادرات و التدخلات التي تقوم بها الدولة لمحاولة إخراج المنظومة مما هي عليه. اما في ما يخص النتائج فإنه تم التلاعب بها سواء عن طريق التأثير على نفسية التلاميذ بتهديدهم كل بداية دخول مدرسي للسنتين الماضيتين بوحش الخلاء و الموت الدي قد تسببه الطريق الوطنية رقم 10 حيث ان الاعداية المزعومة توجد على طول بؤرة تعرف ارتفاع في حوادث السير ، أو عن طريق التلاعب بأوراق إمتحانات الثالثة إعدادي. اما الحلول الترقيعية فتبقى ترقيعية ولن نقبل الا بما هو رسمي ودائم و لايكلف نفسية التلاميذ و جيوب ابائهم و خوف امهاتهم.

  • faska youssef

    يشغل التعليم مكاناً مركزياً في مجال حقوق الإنسان ويُعتبر أمراً أساسياً لضمان ممارسة حقوق الإنسان الأخرى. ويعزز التعليم الحريات والقدرات الفردية، ويعود بفوائد إنمائية مهمة. بيد أن المئات من الأطفال والكبار لا يزالون محرومين من الفرص التعليمية، ومن بين هؤلاء كثيرون لا يتمتعون بهذه الفرص نتيجة للفقر.

  • youssef faska

    80في المائة من رجال التعليم اصبحو سماسرة في بيع السيارات و العقارات و الاهتمام بالسياسة للحصول على مقاعد في الجماعات المحلية يلهتون وراء التعويضات عن المهام و الاستماتة في تسجيل أسمائهم من ذوي الحقوق من ميزانية الجماعات
    منهم من يملك كروسة للمتاجرة في الأسواق

  • wanted

    ايجب أن تعلم النيابة الإقليمية ان التعليم حق مشرووووووع وتعرف ايضا ما معنى دعم الفتاة القروية و تقريب الؤسسة الى التلميذ, كل هذه المحاور في الدستور منذ 2011 لكن النيابة غافلة عن هذا, اعدادية واكليم كانت نواة وسترجع الى محلها الذي هو واكليم