أصوات شبابية تتألق بمهرجان إثران وتتحف الجماهير ببومالن دادس

628 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 15 أغسطس 2015 - 8:29 مساءً
أصوات شبابية تتألق بمهرجان إثران وتتحف الجماهير ببومالن دادس
تواصلت مساء أمس الجمعة 15 غشت الجاري فعاليات مهرجان إثران لموسيقى الشباب في نسخته الثانية والتي تدور فعالياته بساحة النصر بمدينة بومالن دادس.
والتقى جمهور المهرجان مع مجموعات موسيقية محلية تغنت بألوان موسيقية متنوعة، جاءت لتمتع جمهور دادس بأجمل النغمات فغنوا للغة الأم “الامازيغية” وللحب وللحياة وللأمل وللإنسانية.
وافتتحت السهرة الثانية من قبل مجموعة “إميدوان” من ألنيف والتي أدت أغان حول موضوع الثقافة والتراث الأمازيغي ومشاكل مجتمعية شتى يعاني منها إنسان الجنوب الشرقي.
وبعدها كان موعد الجمهورالذي حج لساحة النصر بكثافة مع المجموعة الشابة “نجوم كناوة” تاغبالت بمقطوعات من الأمداح الدينية على الطريقة الكناوية.
ومن جهتها ألهبت مجموعة “زيز مان” من تنغير الجماهير بعد صعودهاإلى المنصة، حيث تفاعل الجمهور مع أغاني الراب بالأمازيغية والتي قدمها زيز مان بكل احترافية وبالخصوص أغنيته التي تحمل اسم “اقليم تنغير اكعا” التي تتحدث عن حاجيات إقليم تنغير الأساسية.
وأتحفت المجموعة المحلية “تيغرمت باند” من قلعة مكونة الجمهور بأغان أمازيغية اتخذتالهوية والثقافة الامازيغية موضوعا لها، وأخرى تفاعل معها الجمهور كثيرا تتغنى بما يعانيه الجنوب الشرقي من إقصاء وتهميش.
واستطاع الفنان المتألق “يدير” من كلميمة أن يلهب الجمهور بمجموعة من الأغاني الأمازيغية ذات الطابع الأطلسي وهو يعزف على آلة “الكمان” والمعروفة محليا باسم “الكمنجة”.
كما شارك في سهرة اليوم الثنائي “سوسيتي كراي” من قلعة مكونة وهي مجموعة شبابية تؤدي فن الراب باللغتين الأمازيغية والعربية.
وبدورها اتحفت المجموعة المحلية “أغراس” وهي من بومالن دادس الجمهور بأغان ذات إيقاع سوسي والمعروف ب “تزنزارت”.
وأدى الفنان الشاب والمبدع ابن “اميضر” فقرات موسيقية متنوعة كذلك من فن الراي، تحركت معها حناجر الجماهير التي غطت جنبات المنصة.
واختتم الفنان الشاب “بلال السمريري” من مواليد امسمرير فقرات السهرة بأغان من فن الراي باللغة الأمازيغية وهو من المعجبين للفنان الجزائري المشهور “الشاب بلال”.
ويشار أن حفل السهرة الثانية تخلله تكريم عدد من الفاعلين الذين ساهموا بشكل بارز في إنجاح الدورة الثانية للمهرجان، وهم كل من “محمد منصوري” الأستاذ والفاعل الجمعوي والإعلامي من مواليد تازارين، والمهندس “شكير حما” مهندس الصوتيات من مدينة القنيطرة، والطالب الشاب “حمزة الحامدي” تقني في “الأنفوغرافيك” بتنغير.
جدير بالذكر أن المهرجان يجيئ هذا السنة على مدار ثلاثة أيام، حيث تختتم فعالياته يوم غد السبت 15 غشت بالليلة الختامية الكبرى، وينتظر أن تعرف مشاركة فنانين معروفين أبرزهم فاطمة سمر والفنان الأمازيغي” أمناي” وآخرون، كما سيشهد حضور بعض المسؤولين والفعاليات الجمعوية والمهتمين.
ملخص اليوم الاول من مهرجان اتران لموسيقى الشباب
المصدر - عن إدارة المهرجان
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح بالتعليق لأي شخص كان والتعبير عن رأيه ولكن بجدية وليس بصورة الكتابة فقط عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً عدم نشر أسماء والتشهير بالناس بصورة سيئة سيتم حذف التعليق فورا في هذه الحالة أي تعليق سيء للعنصرية أو عن المثليين أو ما شبابههم سيحذف فوريا
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة موقع تنغير أنفو الإخباري وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.