أصوات شبابية تتألق بمهرجان إثران وتتحف الجماهير ببومالن دادس

admin
آخر الأخبارثقافة و فن
admin15 أغسطس 2015
أصوات شبابية تتألق بمهرجان إثران وتتحف الجماهير ببومالن دادس
تواصلت مساء أمس الجمعة 15 غشت الجاري فعاليات مهرجان إثران لموسيقى الشباب في نسخته الثانية والتي تدور فعالياته بساحة النصر بمدينة بومالن دادس.
والتقى جمهور المهرجان مع مجموعات موسيقية محلية تغنت بألوان موسيقية متنوعة، جاءت لتمتع جمهور دادس بأجمل النغمات فغنوا للغة الأم “الامازيغية” وللحب وللحياة وللأمل وللإنسانية.
وافتتحت السهرة الثانية من قبل مجموعة “إميدوان” من ألنيف والتي أدت أغان حول موضوع الثقافة والتراث الأمازيغي ومشاكل مجتمعية شتى يعاني منها إنسان الجنوب الشرقي.
وبعدها كان موعد الجمهورالذي حج لساحة النصر بكثافة مع المجموعة الشابة “نجوم كناوة” تاغبالت بمقطوعات من الأمداح الدينية على الطريقة الكناوية.
ومن جهتها ألهبت مجموعة “زيز مان” من تنغير الجماهير بعد صعودهاإلى المنصة، حيث تفاعل الجمهور مع أغاني الراب بالأمازيغية والتي قدمها زيز مان بكل احترافية وبالخصوص أغنيته التي تحمل اسم “اقليم تنغير اكعا” التي تتحدث عن حاجيات إقليم تنغير الأساسية.
وأتحفت المجموعة المحلية “تيغرمت باند” من قلعة مكونة الجمهور بأغان أمازيغية اتخذتالهوية والثقافة الامازيغية موضوعا لها، وأخرى تفاعل معها الجمهور كثيرا تتغنى بما يعانيه الجنوب الشرقي من إقصاء وتهميش.
واستطاع الفنان المتألق “يدير” من كلميمة أن يلهب الجمهور بمجموعة من الأغاني الأمازيغية ذات الطابع الأطلسي وهو يعزف على آلة “الكمان” والمعروفة محليا باسم “الكمنجة”.
كما شارك في سهرة اليوم الثنائي “سوسيتي كراي” من قلعة مكونة وهي مجموعة شبابية تؤدي فن الراب باللغتين الأمازيغية والعربية.
وبدورها اتحفت المجموعة المحلية “أغراس” وهي من بومالن دادس الجمهور بأغان ذات إيقاع سوسي والمعروف ب “تزنزارت”.
وأدى الفنان الشاب والمبدع ابن “اميضر” فقرات موسيقية متنوعة كذلك من فن الراي، تحركت معها حناجر الجماهير التي غطت جنبات المنصة.
واختتم الفنان الشاب “بلال السمريري” من مواليد امسمرير فقرات السهرة بأغان من فن الراي باللغة الأمازيغية وهو من المعجبين للفنان الجزائري المشهور “الشاب بلال”.
ويشار أن حفل السهرة الثانية تخلله تكريم عدد من الفاعلين الذين ساهموا بشكل بارز في إنجاح الدورة الثانية للمهرجان، وهم كل من “محمد منصوري” الأستاذ والفاعل الجمعوي والإعلامي من مواليد تازارين، والمهندس “شكير حما” مهندس الصوتيات من مدينة القنيطرة، والطالب الشاب “حمزة الحامدي” تقني في “الأنفوغرافيك” بتنغير.
جدير بالذكر أن المهرجان يجيئ هذا السنة على مدار ثلاثة أيام، حيث تختتم فعالياته يوم غد السبت 15 غشت بالليلة الختامية الكبرى، وينتظر أن تعرف مشاركة فنانين معروفين أبرزهم فاطمة سمر والفنان الأمازيغي” أمناي” وآخرون، كما سيشهد حضور بعض المسؤولين والفعاليات الجمعوية والمهتمين.
ملخص اليوم الاول من مهرجان اتران لموسيقى الشباب
المصدرعن إدارة المهرجان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.