عمالة تنغير تحيي اليوم الوطني للمهاجر

admin
آخر الأخبار
admin10 أغسطس 2015
عمالة تنغير تحيي اليوم الوطني للمهاجر
” تحت شعار المرأة المغربية المهاجرة مسارات النجاح وتحديات المستقبل” وجريا على عادتها بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر نظمت عمالة إقليم تنغير صباح يومه الإثنين 10 غشت 2015، لقاء تواصليا مع عدد من الأسر المغربية المقيمة والعاملة بالمهجر المنحدرة من مختلف مناطق اقليم تنغير، والتي تواظب على العودة السنوية لقضاء العطلة الصيفية بالإقليم.
وبالمناسبة ألقى عامل الإقليم كلمة ترحيبية، بالحاضرين، نوه خلالها بالدور الكبير، والفعال من خلال الإشعاع الذي يقومون به في بلاد المهجر من خلال انضباطهم، وسلوكهم الطيب الذي يتركونه هناك، ومن خلال أيضا استثماراتهم بأرض الوطن،
 كما وعد عامل الاقليم المهاجرين، بنقل كل المشاكل التي طرحت إلى المسؤولين المركزيين، لنظر فيها وإيجاد الحلول المناسبة، مؤكدا أن التعليمات أعطيت لكافة المصالح المعنية باقليم تنغير، قصد تسهيل مأمورية أفراد الجالية المغربية بحكم ظروفهم الخاصة وقصر مدة عطلهم بأرض الوطن.
وذكرالسيد المنصوري الحاضرين بانكباب المسؤولين اقليميا ومركزيا على حل ومعالجة كل القضايا والمشاكل المطروحة المتجلية في تبسيط مساطر الحصول على الوثائق الادارية وتقريب الادارة ، وقد تم في هذا الصدد احداث مصلحة خاصة داخل عمالة اقليم تنغير مكلفة بالتواصل الدائم وعلى طول السنة مع الجالية المغربية المقيمة بالحارج والمنحدرة من الاقليم .
من جهته اشار رئيس المجلس العلمي المحلي لتنغير السيد لحسن بوعدين على ان البعد العقدي التعبدي اسسه علماء المغرب على هدى من الله تعالى  وادراك عميق بروح الشرع الحكيم ومقاصده وهو مبني على نظرية اندماجية للشأن الديني لا غلو فيها ولا تفريط ،كما ان الاطباق على التوابث الدينية يستتبع  بالحرص على مقومات الهوية الوطنية وتظافرت مجموعة من  النصوص الشرعية على ان حب الاوطان او المواطنة من الايمان .
 بعد ذلك اعطيت الكلمة للمهاجرين و تطرقو فيها للمشاكل التي مازال يتعرضون لها على المستويين الخاريجي والداخلي،وقد انصبت مختلف التدخلات على ضرورة الاهتمام اكثر بالجالية المغربية اثناء اقامتها بارض الوطن وتحفيزها على المساهمة على تنمية البلاد ، والتعريف بالمؤهلات الاقتصادية والبشرية وما تزخر به من خيرات الطبيعة.
ولاحظ من خلال عدد كبير من تدخلات المهاجرين انه مازالت هناك مجموعة من الاختلالات والنقائص التي ما زالت تعتري عملية العبور والتي ينبغي تداركها .
واشار العديد من افراد الجالية من جهة اخرى الى المشاكل التي يعانون منها في علاقتهم بالمصالح  الادارية ، مطالبين في هذا الصدد بتحسين اداء  الادارة والرفع من وتيرة معالجة الملفات العالقة وتحسين الخدمات المقدمة.
كما عبروا هؤلاء المهاجرين خلال هذا اللقاء عن عميق امتنانهم للعناية السامية التي يحيطهم بها جلالة الملك محمد السادس ، مؤكدين تجندهم من اجل انجاح التنمية التي يشهدها المغرب ومن اجل الدفاع عن الوحدة الترابية.
و بعد ذلك قام رؤساء المصالح الخارجية باقليم تنغير ، بعرض منجزات مهمة على مستوى كافة القطاعات ، كما تم استعراض بعض المؤشرات التي تهم النهوض بالتنمية المحلية والمساهمة  على تشجيع المهاجرين في الاستثمار في البلاد ، كما تم الاجابة على كافة  تساؤلات المتدخلين.
وختم اللقاء بالدعاء الصالح للامير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس .
المصدرتنغير أنفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.