تنغير: العقارب السامة تهدد سلامة المواطنين وتصل الى منازل كبار المسؤولين بالاقليم.

admin
2015-07-25T22:57:06+01:00
آخر الأخبارحوادثمحلية
admin25 يوليو 2015
تنغير: العقارب السامة تهدد سلامة المواطنين وتصل الى منازل كبار المسؤولين بالاقليم.
علمت الجريدة من مصادر جد موثوقة ان باشا  مدينة تنغير تعرض  صبيحة يوم 22 يوليوز 2015 للدغة عقرب بمنزله الوظيفي، نقل على اثرها للمستشفى لتلقي الاسعافات الضرورية، وذكرت مصادر مطلعة أن شخصا اخر يعمل بمنزل عامل الإقليم كان قد تعرض يوم 13 يوليوز الجاري للدغ عقرب أيضا.
 هذا ويعاني قاطنو عدد من الدواوير  باقليم تنغير و مراكزها الحضرية من انتشار العقارب السامة بشكل كبير مخيف بجوار  بداخل وجوار المساكن ،وتضيف المصادر ذاتها أن  سكان عدد  من الدواوير و كذا سكان مركز تنغير عثروا على  عدد كبير من العقارب بالقرب من منازلهم، وهو ما يهدد سلامة أبنائهم الذي يخرجون للعب بقرب منازلهم.
وتعد منطقة تنغير إلى جانب مناطق الجنوب الشرقي من بين أكبر مناطق المغرب التي تشهد انتشارا للعقارب السامة خاصة في فترات الصيف،وتتميز العقارب الموجودة في هذه المناطق بخطورتها الكبيرة، إذ غالبا ما يكون الموت مصير من يصاب بلدغتها.
 مثل هذه الحشرات السامة  يتطلب ضرورة العمل بجد وبمخططات صحية فاعلة للتقليل من حوادث التسمم العقربي الذي يؤدي  في غالب الاحيان إلى الوفاة في مناطق الجنوب  الشرقي نظرا لخطورة هذه الحشرة المفاجئة والخطيرة على صحة الإنسان،  وحسب  بعض الدراسات ان العقارب التي تنتشر داخل البيوت الطينية والمهجورة وبالقرب من الحقول والجبال والتي تخرج بأعداد كبيرة في الصيف هي الأكثر خطورة على الإطلاق بسبب سمها القوي، فمنها ما هو مميت ويؤدي إلي الوفاة فوراً ومنها ما هو سام ولدغته مؤلمة جداً ممكن أن تؤدي إلى الوفاة بعد ظهور أعراض العرق والحمى الشديدة على المصاب.
المصدرمحمد ايت حساين/ تنغير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.